لوكسمبورغ تتعاون مع وكالة الفضاء الأوروبية لإنشاء مركز ابتكار أوروبي لموارد الفضاء فريد من نوعه في الدوقية الكبرى

Other

لوكسمبورغ-الأربعاء 18 نوفمبر 2020 [ ايتوس واير ]

(بزنيس واير): وقّعت لوكسمبورغ اتفاقية شراكة استراتيجية مع وكالة الفضاء الأوروبية (إي إس إيه) لإنشاء "مركز ابتكار أوروبي لموارد الفضاء" يُعرف اختصاراً بـ"إي إس آر آي سي". ويهدف مركز "إي إس آر آي سي"، الفريد من نوعه، إلى أن يغدو مركز خبرةٍ معترفاً به دولياً في الجوانب العلمية والتقنية والتجارية والاقتصادية ذات الصلة باستخدام موارد الفضاء للبعثات الاستكشافية البشرية والروبوتية، وكذلك لاقتصاد الفضاء في المستقبل.

وانطلاقاً من مقرّه في لوكسمبورغ، سيعقد مركز "إي إس آر آي سي" شراكاتٍ مع عددٍ من الجهات الدولية الفاعلة من القطاعين العام والخاص في هذا المجال لإنشاء مركز تميّز لموارد الفضاء في أوروبا. ويأتي إنشاء مركز "إي إس آر آي سي" في إطار مبادرة "سبيس ريسورسز دوت إل يو" (SpaceResources.lu) التابعة لحكومة لوكسمبورغ والتي أُطلقت عام 2016 لإنشاء منظومة مواتية لتطوير الأنشطة ذات الصلة باستكشاف واستخدام موارد الفضاء.

وستركز أنشطة مركز "إي إس آر آي سي" على البحث والتطوير في مجال موارد الفضاء، من خلال الجمع بين التميّز في الأبحاث العامة ومنشآتها، وبين مبادرة وكفاءة القطاع الخاص. وسيُسهم المركز في التنمية الاقتصادية من خلال دعم المبادرات التجارية والشركات الناشئة وتقديم مكون حضانة الأعمال وتمكين نقل التكنولوجيا بين قطاع الفضاء والقطاعات والأخرى.

وفي 18 نوفمبر 2020، تم توقيع اتفاقية تنفيذٍ حول أنشطة التعاون في مركز "إي إس آر آي سي" بين وزارة الاقتصاد، باعتبارها الهيئة الإشرافية لوكالة الفضاء في لوكسمبورغ (إل إس إيه)، ومعهد لوكسمبورغ للعلوم والتكنولوجيا (إل آي إس تي)، وهي مؤسسة رائدة متمحورة حول المهمة ومتخصصة في الأبحاث والتكنولوجيا، وبين وكالة الفضاء الأوروبية. وسيتقوم معهد لوكسمبورغ للعلوم والتكنولوجيا بإدارة واستضافة مركز "إي إس آر آي سي". من بين أمور أخرى، ستقوم وكالة الفضاء الأوروبية بتوفير المعدات وتنفيذ الأنشطة البحثية في مركز "إي إس آر آي سي" وتقديم الدعم الفني والتجاري لحاضنة الأعمال.

وخلال فعالية توقيع الاتفاقية، قال فرانز فايوت، وزير الاقتصاد في لوكسمبورغ: "يُعدّ مركز ’إي إس آر آي سي‘ أول مركز للأبحاث والأعمال والابتكار يركز كلياً على الاستفادة من الموارد التي يمكننا العثور عليها في الفضاء. وتُعدّ الأبحاث والتطبيقات المتمحورة حول المهمة والمواهب الأفضل ضمن فئتها والمرافق الحديثة الفريدة من نوعها في أوروبا، أدواتٍ أساسية لتحقيق النجاح".

ومن جانبه، صرّح يان فورنر، المدير العام لوكالة الفضاء الأوربية، قائلاً: "أُعرب عن ترحيبي الحار بالشراكة الاستراتيجية بين وكالة الفضاء الأوروبية ولوكسمبورغ في إنشاء مركز ’إي إس آر آي سي‘، وهو مركز فريد من نوعه مخصص للبحث والابتكار في مجال موارد الفضاء. وكنت أتابع عن كثب مبادرة لوكسمبورغ حول موارد الفضاء منذ نشأتها ويسعدني أن أرى الدول الأعضاء في وكالة الفضاء الأوروبية تقود مساعٍ جديدة ونتائج ملموسة".

https://www.esric.lu/

معرض الصور والوسائط المتعددة متوفر على الرابط الالكتروني التالي:

https://www.businesswire.com/news/home/52330109/en

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts
بول زينيرز

البريد الإلكتروني: paul.zenners@eco.etat.lu

هاتف: (+352)24774126

الهاتف الجوال: (+352)621409141

الرابط الثابت : https://www.aetoswire.com/ar/news/لوكسمبورغ-تتعاون-مع-وكالة-الفضاء-الأوروبية-لإنشاء-مركز-ابتكار-أوروبي-لموارد-الفضاء-فريد-من-نوعه-في-الدوقية-الكبرى/ar