الحبّة متعدّدة المكوّنات تقلّل من معدل الوفيات الناتجة عن الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 33 في المائة لدى المرضى الذين يخضعون للعلاج عقب إصابتهم بنوبة قلبية

Other

مدريد - السبت, ٢٧. أغسطس ٢٠٢٢ 

(بزنيس واير) - تعدّ الحبّة متعدّدة المكوّنات، التي طوّرها المركز الوطني الإسباني لأبحاث القلب والأوعية الدموية "سي إن آي سي" بالتعاون مع شركة "فيرير" والتي تتضمّن ثلاثة أدوية (الأسبرين، ومثبط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين "إيه سي إي"، ودواء الستاتين)، فعالة في منع حدوث أزمات ثانوية ذات صلة بالقلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين سبق لهم الإصابة بنوبة قلبية. وهي تقّلل من معدل الوفيات الناتجة عن الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى هذه الفئة من المرضى بنسبة 33 في المائة. 

 

وقد توّصلت دراسة "سيكيور" إلى هذه النتيجة، بالتعاون مع المركز الوطني الإسباني لأبحاث القلب والأوعية الدموية ("سي إن آي سي"). وتم تقديم نتائج الدراسة اليوم خلال الجلسة الأولية التقديمية في اجتماع الجمعية الأوروبية لطب القلب ("إي إس سي 2022) في برشلونة، وتم نشرها في مجلة "نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسن"1.

 

وقال الدكتور فالنتين فوستر، الباحث الرئيسي في دراسة "سيكيور"، والمدير العام لمركز "سي إن آي سي"، ومدير قسم القلب في مستشفى "ماونت سيناي"، ورئيس الأطباء في مستشفى "ماونت سيناي"، تعليقاً على هذا الأمر: "تظهر نتائج دراسة ’سيكيور‘ لأول مرة أن الحبّة متعدّدة المكوّنات تحقق تخفيضات ذات صلة سريرياً في نسبة تكرار الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين تعافوا من نوبة قلبية سابقة".

 

هذا وقد شملت دراسة "سيكيور" 2499 مريضاً من 7 دول أوروبية (إسبانيا وإيطاليا وألمانيا وجمهورية التشيك وفرنسا وبولندا والمجر) في مرحلة التعافي بعد إصابتهم بنوبة قلبية. وقد تم اختيار المشاركين في الدراسة بشكل عشوائيّ لتلقي إمّا العلاج المعياري أو الحبّة متعددة المكوّنات من "سي إن آي سي"*. وبلغ متوسط عمر المشاركين 76 سنة وبلغت نسبة النساء المشاركات في الدراسة 31 في المائة. وتضمّنت مجموعة المشاركين نسبة 77.9 في المائة من المصابين بارتفاع ضغط الدم، و57.4 في المائة من المصابين بمرض السكري، و51.3 في المائة ممن يدخنون التبغ.

 

وقد تولّت تجربة "سيكيور" تحليل حدوث أربعة أزمات قلبية وعائية رئيسية وهي: الوفاة نتيجة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والنوبة القلبية غير المميتة، والسكتة الدماغية غير المميتة وإعادة تكوين الأوعية التاجية في حالات الطوارئ (استعادة تدفق الدم من خلال الشريان التاجي المسدود). وتابعت الدراسة حالة المرضى لمدة 3 سنوات في المتوسط ​​وأصدرت نتائج قاطعة تفيد بأنّ المرضى الذين يتناولون الحبة متعددة المكوّنات معرّضون لمخاطر أقل بنسبة 24 في المائة للإصابة بهذه الأزمات الأربعة من المرضى الذين يتناولون الأدوية الثلاثة بشكل منفصل.

 

أمّا النتيجة البارزة في هذه الدراسة، فقد تمثّلت بتأثير الحبة متعددة المكوّنات على النتيجة الرئيسية للوفاة المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث أظهرت انخفاضاً نسبياً بلغ 33 في المائة، من 71 مريضاً في المجموعة التي تتناول العلاج المعياري إلى 48 مريضاً فقط في المجموعة التي تتناول الحبة متعددة المكوّنات.

 

بالإضافة إلى ذلك، وجدت الدراسة أنّ المرضى في مجموعة الحبة متعددة المكوّنات يملكون مستوى أعلى من الالتزام بالعلاج من أولئك الموجودين في المجموعة المعيارية، ما يؤكد نتائج دراسة "فوكس 2" السابقة، الممولة أيضاً من الاتحاد الأوروبي.

 

ووفقاً لأوسكار بيريز، الرئيس التنفيذي لشؤون التسويق والوصول إلى الأسواق وتطوير الأعمال في شركة "فيرير"، فإنّ "انخفاض معدل الوفيات الناتجة عن الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 33 في المائة يوضح فعالية العلاج باستخدام عقار ’ترينوميا‘ مقارنة بالعلاج المعياري ويمثل خطوة بالغة الأهمية في مهمتنا المتمثلة في توفير قيمة كبيرة وتفاضلية للأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية خطيرة".

 

تجدر الإشارة إلى أنّه تم تمويل تجربة "سيكيور" من قبل برنامج "هورايزون 2020" للبحث والابتكار التابع للاتحاد الأوروبي (معرّف التجربة NCT02596126).

 

  1. استراتيجية الحبة متعددة المكوّنات في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية الثانوية. كاستيلانو جي إم وفوستر في وآخرون. مجلة "نيو إنجلاند أوف ميديسن". أغسطس 2022.
  2. كاستيلانو جي إم وسانز جي، وبينيالفو جي إل، وبانسيلال إس، وفيرنانديز أورتيز إيه، وألفاريز إل وآخرون. استراتيجية الحبة متعددة المكوّنات لتحسين الالتزام: نتائج من مشروع "فوكس". مجلة جي آم كول كارديول". نوفمبر 2014. 18-25;64(20):2071-82

 

* تحتوي كل من أدوية "ترينوميا"، و"سينكرونيوم"، و"إلتريا" على الأسبرين (100 ملليجرام)، ومثبط الإنزيم المحوّل للأنجيوتنسين "راميبريل" (2.5، أو 5، أو 10 ملليجرام)، ودواء "أتورفاستاتين" (20 أو 40 ملليجرام).

 

يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع "بزنيس واير" (businesswire.com) على الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/20220826005012/en/

 

إنّ نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

 

الرابط الثابت
https://aetoswire.com/ar/news/2708202226714

 

جهات الاتصال

فاتيما لويس

رئيسة قسم الاتصالات في مركز "سي إن آي سي"

البريد الإلكتروني: flois@cnic.es

هاتف: 639282477

أو

ألبا سولر

 رئيسة قسم الاتصالات في شركة "فيرير"

البريد الإلكتروني: asolerc@ferrer.com

هاتف: 699904180