أفضل أربعة مبتكرين في برنامج نجوم العلوم يتأهلون إلى الحلقة الختامية

Other

المتأهلون في التصفيات النهائية من البرنامج التابع لمؤسسة قطر يتنافسون على لقب "أفضل مبتكر في العالم العربي" وأكبر حصة من الجائزة المالية البالغة 600,000 دولار أمريكي


الدوحة، قطر-الأحد 1 نوفمبر 2020 [ ايتوس واير ]

على مدار موسم كان مليئًا بالتحديات بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وحافلًا بأحداث غير مسبوقة في تاريخ برنامج نجوم العلوم، شكّل أربعة مبتكرين مجموعة موهوبة من المبدعين العرب، وحجزوا مقاعدهم في الحلقة النهائية من برنامج تلفزيون الواقع الترفيهي التعليمي الأول في العالم العربي، التابع لمؤسسة قطر.

في حلقة اختبار النموذج لهذا الأسبوع، اعتلى المنصة كلّ من: أحمد فتح الله، إيمان الحمد، محمد المقهوي، سارة أبو رجيب، وضاح ملاعب، لإثبات قدرة مشاريعهم على تلبية احتياجات المستهلكين، وجاهزيتها لإجراء اختبارات المستخدمين.

وقال خالد الجميلي، المقدّم المخضرم لبرنامج نجوم العلوم: "لقد تغلّب هؤلاء الشباب الموهوبون من العالم العربي على الصعاب للوصول إلى هذه المرحلة من الموسم الثاني عشر، وشكّلوا مصدر الهام للمتابعين وهم يبلورون ابتكاراتهم ويبنونها تحت أعين لجنة التحكيم المرموقة".

أضاف: "لقد أظهر جميع المشاركين في البرنامج، من متسابقين وخبراء وأعضاء لجنة التحكيم، مثابرة وتفانيًا لا حدود لهما من حيث التميّز العلمي. ويدعم برنامج نجوم العلوم تقاليد الاكتشاف التكنولوجي والتفكير الإبداعي في العالم العربي، ولا يخرج هذا الموسم عن هذا الإطار"

ميّزت لجنة التحكيم اثنين من المتسابقين، هما وضّاح الذي أحرز تقدمًا كبيرًا في مشروعه التنمية المخبرية للخلايا الحيوية، عندما بدأ بعرض فكرته على الخبراء والمستخدمين المحتملين للتحقق من صلاحية منتجه. والمتنافسة إيمان التي لفت تطبيقها لخصوصية المعلومات بالعربية أنظار الخبراء أثناء الاختبار، عندما لاحظوا نطاقه الواسع وإمكانياته الواعدة.

أمّا دائرة الخطر فكانت من نصيب محمد الذي اكتشف أن فرشاة الأسنان الروبوتية التي ابتكرها جعلت المستخدم يشعر بعدم الارتياح أثناء اختبارها، بسبب حجمها الكبير وكمية المياه الكبيرة اللازمة لاستخدامها. أما أحمد، فلم تستطع منصته التعليمية باستخدام المكعبات الإلكترونية أحيانًا في تسجيل بعض سلوكيات الطفل الذي تم اختباره، كما وعرضت البيانات بشكل غير واضح.

علاوة على ذلك، شهد هذا الأسبوع مغادرة سارة للموسم الثاني عشر، حيث لم ينجح الماسح الضوئي لرضوض الأطراف مرة أخرى في تقديم نتائج مقنعة، وغياب المبدأ والنظرية خلف المشروع. رغم خروج المبتكرة الكويتية، فقد ظلت واثقة من مشروعها وتعهدت بمواصلة تطويره في المستقبل قائلًة: "لا يعني خروجي من البرنامج أن فكرتي كانت فاشلة، بل إنها ببساطة لم تناسب معايير لجنة التحكيم".

إلى جانب خالد الجميلي، شارك في التقديم محمد الجفيري؛ الخريج الذي احتل المركز الرابع في الموسم التاسع. كما نصح جميع المتسابقين باتخاذ برنامج نجوم العلوم منطلقًا لرحلات ابتكارهم، والاستفادة من شبكة خريجي البرنامج الشهيرة في المستقبل.

سيعرض أحمد، إيمان، محمد، وضاح، ابتكاراتهم في الحلقة النهائية التي ستبث ليلة الجمعة المقبل الموافق 6 نوفمبر، لإبراز جاهزيتها للطرح في السوق، محددين بذلك الحصة النهائية لكل منهم من الجائزة المالية البالغة 600,000 دولار أمريكي. ويساهم تصويت الجمهور بـ50 في المائة، في اختيار الفائز بلقب أفضل مبتكر في العالم العربي في الموسم الثاني عشر لبرنامج نجوم العلوم.

التصويت عبر الإنترنت متاح الآن على الموقع الإلكتروني www.starsofscience.com حتى تمام الساعة الثالثة بعد الظهر بتوقيت غرينيتش يوم الخميس 5 نوفمبر.

نبذة عن برنامج نجوم العلوم:

"نجوم العلوم" هو البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار، وإحدى مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في إطار تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي. يهدف إلى تمكين المبتكرين العرب من تطوير حلول تكنولوجية لمجتمعاتهم تعود بالنفع على صحة الناس، وأساليب حياتهم، وتساعدهم أيضًا في الحفاظ على البيئة.

ويقوم المتسابقون على مدار إثني عشر أسبوعاً، بعرض الحلول التي توصلوا إليها، ومدى فعالياتها بدعم من فريق مؤلف من الخبراء يضمّ المهندسين ومطوري المنتجات، في سباق مع الوقت.

وتقوم لجنة من الخبراء بتقييم وإقصاء المشاريع في كل أسبوع ضمن عدة جولات من إثبات الفكرة ونمذجة المنتج وإختباره ليبقى في نهاية المطاف أربعة مرشحين يتأهلون لمرحلة التصفيات النهائية من أجل التنافس على حصة من جائزة مالية تبلغ قيمتها 600,000 دولار أمريكي لتمويل مشروعاتهم. ويتم تحديد الفائزين بناءً على قرار لجنة التحكيم وتصويت الجمهور عبر الإنترنت.

سيتم بثّ برنامج نجوم العلوم كلّ يوم جمعة وسبت اعتباراً من 11 سبتمبر 2020 ولغاية 6 نوفمبر 2020، ويمكنكم زيارة دليل البث للاطلاع على القائمة الكاملة للقنوات الناقلة وأوقات البث.

يرجى زيارة:

الموقع الإلكتروني : www.starsofscience.com

فيسبوك: www.facebook.com/StarsofScienceTV

تويتر: twitter.com/starsofscience

يوتيوب: www.youtube.com/user/Starsofsciencetv

إنستغرام : starsofsciencetv

تيك توك: starsofscience

مؤسسة قطر – إطلاق قدرات الإنسان

مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع هي منظمة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرتها نحو بناء اقتصاد متنوع ومستدام. وتسعى المؤسسة لتلبية احتياجات الشعب القطري والعالم، من خلال توفير برامج متخصصة، ترتكز على بيئة ابتكارية تجمع ما بين التعليم، والبحوث والعلوم، والتنمية المجتمعية.

تأسست مؤسسة قطر في عام 1995، بناء على رؤية حكيمة تشاركها صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، تقوم على توفير تعليم نوعي لأبناء قطر. واليوم، يوفر نظام مؤسسة قطر التعليمي الراقي فرص التعلّم مدى الحياة لأفراد المجتمع، بدءًا من سن الستة أشهر وحتى الدكتوراه، لتمكينهم من المنافسة في بيئة عالمية، والمساهمة في تنمية وطنهم.

كما أنشأت مؤسسة قطر صرحًا متعدد التخصصات للابتكار في قطر، يعمل فيه الباحثون المحليون على مجابهة التحديات الوطنية والعالمية الملحة. وعبر نشر ثقافة التعلّم مدى الحياة، وتحفيز المشاركة المجتمعية في برامج تدعم الثقافة القطرية، تُمكّن مؤسسة قطر المجتمع المحلي، وتساهم في بناء عالم أفضل.

للاطلاع على مبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني  http://www.qf.org.qa 

للاستفسارات الإعلامية، يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني pressoffice@qf.org.qa 

Contacts
ويبر شاندويك

مرام الابراهيم

SOS@webershandwick.com

97433988390+


الرابط الثابت : https://www.aetoswire.com/ar/news/أفضل-أربعة-مبتكرين-في-برنامج-نجوم-العلوم-يتأهلون-إلى-الحلقة-الختامية/ar