تعهد المناخ وتحالف وي مين بزنيس يتشاركان جهوداً شاملة لدفع الشركات إلى اعتماد أهداف أكثر طموحاً لخفض انبعاثات الكربون

Other

يشكّل تعهد المناخ التزاماً شاركت "أمازون" و"جلوبال أوبتيميزم" بتأسيسه لتلبية أهداف اتفاقية باريس للمناخ قبل عشرة أعوام من موعدها ولتحقيق مستوى صفر من صافي انبعاثات الكربون بحلول عام 2040

أصبحت حاليّاً كلّ من "فيرايزون"، و"ريكيت بنكيزر" ("آر بي")، و"إنفوسيس"، ومجموعة "أوك فيو" شركات موقّعة على تعهد المناخ

سياتل-السبت 18 يوليو 2020 [ ايتوس واير ]

 

(بزنيس واير): أعلن اليوم كلّ من شركة "أمازون" (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز: NASDAQ: AMZN) وتحالف "وي مين بزنيس" العالمي غير الربحي، هو الذي يعمل مع المؤسّسات التجاريّة لتسريع الانتقال إلى اقتصاد خالٍ من الكربون، أنّهما عقدا شراكة لبذل الجهد الأكثر شمولاً حول العالم لدفع الشركات إلى اعتماد أهداف أكثر طموحاً لخفض انبعاثات الكربون. ويعمل تحالف "وي مين بزنيس" مع أكثر من 1,200 شركة في ظلّ رسملة إجماليّة للسوق تفوق 24.8 تريليون دولار أمريكي، لدفع تسيير الأعمال وطموح السياسات حول التغيّر المناخي، ولزيادة فرص الحدّ من الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئويّة.

وستقوم الشراكة بـما يلي:

  • تشجيع الشركات على اتّخاذ موقع ريادي وتسريع أهدافها لتحقيق "تعهد المناخ" – الالتزام الذي شاركت "أمازون" و"جلوبال أوبتيميزم" بتأسيسه لتحقيق مستوى صفر من صافي انبعاثات الكربون بحلول عام 2040، وهو قبل عشرة أعوام من موعد اتفاقية باريس للمناخ.
  • حشد سلاسل التوريد بما في ذلك المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، لاتخاذ إجراءات قابلة للقياس وتوسيع نطاقها ومباشرة العمل بشأن التغيّر المناخي.
  • تحديد وسائل طموحة وخاضعة للمساءلة بالنسبة إلى الشركات من أجل إدخال حلول قائمة على المصادر الطبيعيّة بشكل موثوق ضمن استراتيجيّاتها المناخية.

وقالت ماريا مينديلوسي، الرئيسة التنفيذية لتحالف "وي مين بزنيس"، في هذا السياق: "إنّ القواعد العلميّة واضحة، ويجب توقيف ارتفاع الحرارة عند 1.5 درجة مئويّة. وبفضل الرؤية الطويلة الأمد لمؤسسة ’آيكيا فاونديشن‘ والعمل الدؤوب لشركاء تحالف ’وي مين بزنيس‘، تتّخذ المؤسّسات التجاريّة مسبقاً إجراءات جريئة على صعيد المناخ. وسنسرّع الوتيرة من خلال ’تعهد المناخ‘. ومع الالتزام بالتعاون والابتكار، يستطيع من يتواجد في الطليعة تحقيق مستوى صفر من صافي انبعاثات الكربون بحلول عام 2040. ومن أجل تحقيق ذلك، يجب تسريع إجراءات سلسلة التوريد وتطوير مقاربة صلبة للحلول من مصادر طبيعيّة، بالإضافة إلى إزالة معمّقة للكربون. ويسرّنا أن نتعاون مع ’أمازون‘، هي التي برهنت عن ريادة جريئة والتزام عميق بمواجهة الأزمة المناخيّة".

وأضاف جيف بيزوس، المؤسّس والرئيس التنفيذي لشركة "أمازون": "يتطلّب حجم ونطاق متطلبات الأزمة المناخية قيام مجتمع الأعمال بتوحيد القوى والعمل معاً على ابتكار وتمويل واعتماد برامج جريئة لإزالة الكربون من أجل المساعدة في حماية الكوكب. لا تستطيع شركة واحدة حلّ هذه المشكلة بمفردها. وإنّنا نتطلّع قدماً إلى العمل مع تحالف ’وي مين بزنيس‘ لتشجيع المؤسسات التجارية حول العالم على تسريع التزاماتها في مواجهة التغيّر المناخي".

ومن جانبها، صرّحت كريستيانا فيغيرس، الرئيسة السابقة لشؤون المناخ في الأمم المتحدة والشريكة المؤسسة لـ"جلوبال أوبتيميزم"، قائلة: "يعتبر التغيّر المناخي موضوعاً يهمّ الجميع. ويسرّني أنّ التعاون الأكثر عمقاً واتّساعاً في ’تعهد المناخ‘ سينتج عن الشراكة مع تحالف ’وي مين بزنيس‘. لا نتواجد في موقع للالتفاف حول مسار إزالة الكربون – وتطلعنا العلوم أنّ الوقت ليس في صالحنا. وإذا كنّا سنبني مستقبلاً أفضل، تحتاج الشركات من جميع الأحجام إلى حماية الاقتصاد من التأثيرات التخريبية والمدمرة للأزمة المناخية، ما يضرّ بنا جميعاً. ويبدو منطقيّاً أن تقوم الشركات الكبرى التي تزيل الكربون من عملياتها وتدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم لتتبعها في مقاربة الاقتصاد الكلي".

ومن خلال هذه الشراكة، يقوم تحالف "وي مين بزنيس" و"تعهد المناخ" بتأسيس أكبر جهد ليومنا هذا لحشد القطاع الخاصّ لتحقيق مستوى صفر من حيث صافي انبعاثات الكربون بحلول عام 2040 – قبل عشرة أعوام من اتفاقية باريس للمناخ. وستبرهن الشراكة أنّ الروّاد المؤسّسيّين قادرين على المضيّ قدماً وبشكلٍ أسرع في الإجراءات المناخية.

وتشمل نشاطات الشراكة الرئيسيّة ما يلي:

  • سيقوم تحالف "وي مين بزنيس" بتشجيع الشركات على تسريع أهدافها عبر الالتزام بـ"تعهد المناخ" بالإضافة إلى التزاماتها الحالية مع تحالف "وي مين بزنيس". وتشمل الالتزامات الحالية وضع أهداف خفض الانبعاثات بما يتماشى مع العلوم المناخية من خلال مبادرة الأهداف المستندة إلى العلوم، والالتزام بطاقة متجددة بنسبة 100 في المائة من خلال "آر إي 100" وغيرها.
  • سيتعاون تحالف "وي مين بزنيس" مع شركات للمساعدة على تسريع إجراءات سلسلة التوريد (انبعاثات النطاق 3). وسيشرك هذا العمل شركات كبرى وسلاسل توريدها لتأمين أطر العمل، وحزم الأدوات للإجراءات وإصدار التقارير، وتعزيز القدرات لتشجيع المزودين، خاصّةً المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، لتعزيز أهدافها المناخيّة.
  • سيقوم تحالف "وي مين بزنيس" و"تعهد المناخ" بدعم المبادئ الأربعة للحلول القائمة على المصادر الطبيعيّة التي تمّ نشرها في مايو 2020 بشكلٍ مشترك كإطار عمل لمساعدة متخذي القرارات من المؤسسات التجارية على تمييز المشاريع الموثوقة للتخفيف من انبعاثات الكربون وتقييم الاستثمارات التجديدية. ويبقى التخفيف الذي يسير على قدم وساق أولويّة بالنسبة إلى المؤسسات التجارية كافة. وسيتيح هذا العمل للشركات اتخاذ مقاربة صلبة للاستثمار في الطبيعة، إلى جانب تحقيق انخفاضات كبيرة وتحويليّة في الانبعاثات في عمليّاتها وسلاسل توريدها المباشرة.
  • سيستكشف الموقعون على "تعهد المناخ" الفرص الاستثماريّة، بما في ذلك عن طريق صندوق "تعهد المناخ" من "أمازون" في شركات تقوم منتجاتها وخدماتها بتسهيل الانتقال إلى اقتصاد خالٍ من الكربون.

وكجزءٍ من هذه الشراكة الجديدة، سيقوم أيضاً "تعهد المناخ" وتحالف "وي مين بزنيس" بتأمين المصادر والدعم إلى المبادرات الشريكة التالية التي تحثّ الشركات على الاستجابة إلى الأزمة المناخية من خلال تحديد أهداف محددة قابلة للقياس:

  • "تيد كاونتداون": تهدف مبادرة "تيد كاونتداون" العالميّة، هي المدعومة من سلسلة مؤتمرات "تيد" وتحالف "فيوتشر ستيواردز"، إلى دعم وتسريع حلول لمواجهة الأزمة المناخية وتحويل الأفكار إلى أعمال. وسيتمّ تشجيع الموقعين على "تعهد المناخ" على المشاركة في فعاليّة الإطلاق العالميّة لمبادرة "كاونتداون" في 10 أكتوبر 2020، والانخراط في مجموعات عمل عابرة للقطاعات في العام المؤدي إلى قمة "كاونتداون" في أكتوبر 2021، وترويج واستضافة فعاليات "تيد إكس كاونتداون" محلية، والمشاركة في قمة عام 2021.
  • السباق إلى صفر انبعاثات: سيقوم "تعهد المناخ" بدعم جهود زيادة الوعي من أجل تعزيز الزخم حول الانتقال إلى اقتصاد خالٍ من الكربون قبيل مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي ("كوب 26") ودعوة الحكومات إلى تعزيز مساهماتها في اتّفاقية باريس للمناخ. وسيقوم السباق إلى صفر انبعاثات بدعم جميع المؤسسات التجارية عبر سلاسل القيمة لاتخاذ إجراءات متعلقة بالمناخ.
  • مبادرة الأهداف المستندة إلى العلوم: سيتمّ تشجيع جميع الموقّعين على "تعهد المناخ" على تحديد أهداف من خلال مبادرة الأهداف المستندة إلى العلوم من أجل خفض الانبعاثات وتعزيز ميزتها التنافسيّة في الانتقال إلى اقتصادٍ خالٍ من الكربون.

وقال بير هيجينيز، الرئيس التنفيذي لمؤسسة "آيكيا" في هذا السياق: "حين ساهمنا في إطلاق تحالف ’وي مين بزنيس‘ في عام 2014، كان ذلك بمثابة رهانٍ كبير. وقد قمنا بذلك لأننا شعرنا أن الريادة في السباق إلى صفر انبعاثات ’ريس تو زيرو‘ هي مسؤولية تقع على عاتق الشركات التي هي قادرة على تحقيق ذلك. ونحن متحمسون اليوم لأن ’أمازون‘ ستكون شريكاً في هذه الرحلة وستعزز من التأثير الجماعي للتحالف". وأضاف: "ومن خلال تبنّي كلا الالتزامين بالحد من انبعاثات غازات الدفيئة والسعي إلى حلول قائمة على الطبيعة عند الحاجة، يمكن لتحالف ’وي مين بزنيس‘ حث التغيير في القطاع الخاص بوتيرة أسرع للمساعدة في تأمين قابلية الحياة على كوكبنا في المستقبل. وإننا في هذا المجال نثني على ’أمازون‘ لإظهارها ريادةً حقيقية من خلال تطبيق المبادئ الأربعة والالتزام بها للحلول القائمة على الطبيعة".

من جهته، قال نيجل توبينج، مناصر للبيئة رفيع المستوى في المملكة المتحدة: "أنا سعيدٌ جداً بجهود ’أمازون‘ الساعية إلى حشد الأعمال للتسابق نحو صفر انبعاثات بأسرع ما يمكن". وأضاف: "يأتي هذا الإعلان في وقتٍ حرج نحتاج فيه إلى تعزيز القدرات، مع محاولة الاقتصادات التعافي من جائحة ’كوفيد-19‘. وسيساعد تعهد المناخ، والذي كان حليفاً مقرباً من حملة السباق إلى صفر انبعاثات ’ريس تو زيرو‘، في تحفيز تعافٍ صحي وصديق للبيئة يخلق الوظائف ويبني القدرة على الصمود".

أما كريس أندرسون، رئيس منظمة "تيد"، فعلق على الأمر بالقول: " تأخرنا كثيراً في التحرك حيال تغير المناخ، وقد آن الأوان لتوحيد المجتمع على المستويات كافة- قادة الأعمال والسياسيين الشجعان والعلماء والأفراد". وأضاف: "تشكل الاضطرابات العالمية الناجمة عن جائحة ’كوفيد-19‘ مقدمةً لما يمكن أن نتوقعه في حال لم نتحالف لمواجهة أزمة المناخ. تمثل هذه الشراكة فرصةً مثيرة لحماية الكوكب وخلق فرص اقتصادية جديدة وإعادة البناء بطريقة أفضل. ونحن فخورون بأن نكون جزءاً من هذا المسعى الحاسم".

 

وصرح أندرو ستير، الرئيس والرئيس التنفيذي لمعهد الموارد العالمية، أحد شركاء "إس بي تي آي" في معرض تعليقه على الأمر: "تماماً مثل وباء ’كوفيد-19‘، سيؤثر تغير المناخ من دون ضابط جذرياً على حياة البشر والأعمال والاقتصاد. ولا يمكن للحكومات وحدها حل هذه المشاكل. إن الابتكار والديناميكية والحافز المدفوع من قطاع المؤسسات حاسم جداً. إذ بإمكان الشركات التي برهنت عن قدرتها على الابتكار وتغيير النظم بشكل جذري- وعلى رأسها ’أمازون‘- أن تساعد في تحديد الوتيرة من خلال تحرك مناخي طموح". وتابع حديثه قائلاً: "نحض كل الشركات التي وقعت على تعهد المناخ على وضع هدف قائم على العلم يتماشى مع هدف سقف للاحترار العالمي لا يتجاوز 1.5 درجة مئوية، ما يضعها على المسار الصحيح للوصول إلى صافي انبعاثات معدومة. ويرحب معهد الموارد العالمية بشراكة تعهد المناخ الجديدة مع تحالف ’وي مين بزنيس‘، ونتطلع قدماً للعمل معاً لصنع مستقبل زاهر خالٍ من الكربون".

وكانت "أمازون" و"جلوبال أوبتميميزم" شاركتا العام الماضي في إنشاء تعهد المناخ، وهو التزام بالتوصل إلى اتفاق باريس قبل 10 سنوات من موعده، وبإزالة انبعاثات الكربون بحلول عام 2040. وانضمت كل من "فيرايزون" و"ريكيت بنكيزر" ("آر بي") و"إنفوسيس" و"أوك فيو جروب" إلى التعهد هذا العام- في إشارة هامة إلى أننا سنشهد نمواً سريعاً في الطلب على المنتجات والخدمات التي تساعد على الحد من انبعاثات الكربون. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.theclimatepledge.com

لمحة عن تحالف "وي مين بزنيس"

يشكل "وي مين بزنيس" تحالفاً عالمياً يضم منظمات غير ربحية تعمل مع الشركات الأكثر تأثيراً في العالم للتحرك بشأن تغير المناخ. يجمع التحالف، الذي تأسس بفضل دعمٍ سخي من مؤسسة "آيكيا" في عام 2014، سبع منظمات معاً: "بي إس آر"،  و"سي دي بيه" و"سيريس" و"ذا بي تيم" و"ذا كلايمت جروب" ومنتدى أمير ويلز لقادة الأعمال ومجلس الأعمال العالمي للتنمية المستدامة. ونعمل معاً على تحفيز تحرك الشركات لدفع السياسات الطموحة وتسريع التحول إلى اقتصاد خالٍ من الكربون. يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات عبر الرابط الإلكتروني www.wemeanbusinesscoalition.org.

لمحة عن "أمازون"

تتمثل مبادئ "أمازون" بأربع نقاط هي: التركيز على العملاء بدلاً من المنافسين، والشغف بالابتكار، والالتزام بالامتياز التشغيلي، والتفكير على المدى الطويل. وتشمل بعض المنتجات والخدمات الرائدة التي تقدمها شركة "أمازون": تعليقات العملاء، وتمكين التسوّق بنقرة واحدة، والتوصيات المخصصة، وبرنامج "برايم"، وبرنامج "فولفيلمنت باي أمازون"، وخدمات أمازون عبر الويب "إيه دبليو إس"، و"كيندل دايركت ببليشينج"، و"كيندل"، وحواسيب "فاير" اللوحية، وأجهزة تلفزيون "فاير"، و"أمازون إيكو"، و"أليكسا". للاطلاع على المزيد من المعلومات، يرجى زيارة الرابط الإلكتروني التالي: www.amazon.com/about

لمحة عن "جلوبال أوبتيميزم"

أنشئت "جلوبال أوبتيميزم" لتسريع التغيير التحولي على امتداد القطاع. إن تحقيق مستقبلٍ خال من الانبعاثات ليس تحدياً صعب المنال، وهو تحدٍّ ينبغي وضعه في نصابه الآن. يبين كل تقييم علمي أنه، وبهدف تحقيق هدف انبعاثات صافية معدومة بحلول عام 2050، وللحفاظ على الاحترار العالمي أقل من 1.5 درجة مئوية، علينا تخفيض انبعاثاتنا إلى النصف بين عامي 2020 و2030. إن التعامل مع أزمة المناخ ممكن فقط عندما يؤدي الجميع دورهم أينما كانوا. نعمل مع تعاونيات ذات تفكير مماثل من جميع القطاعات مستعدة للاستثمار في الخيارات المطلوبة للسير في هذه الرحلة الحافلة بالتحديات والمؤكدة لأهمية الحياة. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.globaloptimism.com.

لمحة عن مبادرة "تيد كاونتداون"

بدعم من "تيد" و "فيوتشر ستيواردز" وأكثر من 50 منظمة شريكة، تعد "كاونتداون" مبادرة عالمية لدعم وتسريع الحلول التي تستهدف أزمة المناخ - وتحويل الأفكار إلى أفعال. ينطلق "كاونتدوان" في 10 أكتوبر 2020 من خلال حملة افتراضية عالمية صممت للوصول إلى الناس في جميع أنحاء العالم من خلال برنامج قوي للعموم يشرح بشكل واضح ومقنع أزمة المناخ ويدعو القادة والمواطنين إلى التحرك. وخلال العام القادم، ستركز مجموعات العمل عبر القطاعات على تقديم حلول للحد من انبعاثات غازات الدفيئة. وسيشهد أكتوبر 2021 عقد قمة "كاونتداون" لمشاركة مخطط ملهم وقابل للتنفيذ من أجل مستقبل خالٍ من الانبعاثات ودفع عجلة التقدم في السباق إلى صفر انبعاثات "ريس تو زيرو". وستتعزّز هذه الأفكار والالتزامات أكثر من خلال الفعاليات المحلية حول العالم.

لمحة عن "ريس تو زيرو"

تحت قيادة كل من نيجل توبينج وجونزالو مونوز – وهما مناصران رفيعا المستوى للتحرك بشأن المناخ – تعد "ريس تو زيرو" حملة عالمية لحشد الريادة والدعم من الشركات والمدن والمناطق والمستثمرين من أجل تعافٍ سليم ومرن وخالٍ من الكربون. يلتزم جميع الأعضاء بالهدف الشامل نفسه: تحقيق صافي انبعاثات معدومة بحلول عام 2050 على أبعد تقدير.

لمحة عن مؤسسة "آيكيا فاونديشن"

تعمل مؤسسة "آيكيا فاونديشن" على خلق حياةٍ يومية أفضل بالنسبة للكثير من البشر. يتم تمويل المؤسسة من قبل مؤسسة "إنجكا"، مالكة مجموعة شركات "إنجكا". وتعتبر مؤسسة "آيكيا" مستقلة عن تجارة التجزئة وينصب تركيزها فقط على خلق حياة أكثر إشراقاً على كوكب صالح للعيش من خلال الأعمال الخيرية وتقديم المنح. للمزيد من المعلومات، يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.ikeafoundation.org أو الرابط الإلكتروني التالي: www.facebook.com/IKEAfoundation

يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع "بزنيس واير" businesswire.com)) على الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/20200716006006/en/

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

 

 


Contacts

شركة "أمازون دوت كوم"

الخط الساخن لوسائل الإعلام

البريد الإلكتروني: Amazon-pr@amazon.com

الموقع الإلكتروني: www.amazon.com/pr

 

الرابط الثابت : https://www.aetoswire.com/ar/news/تعهد-المناخ-وتحالف-وي-مين-بزنيس-يتشاركان-جهودا-شاملة-لدفع-الشركات-إلى-اعتماد-أهداف-أكثر-طموحا-لخفض-انبعاثات-الكربون/ar