تنبيهٌ لمستثمري بتروبراس: تسويةٌ بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي تغطي السندات المالية فقط. ولا تشمل غالبية المستثمرين الدوليين والخسائر

Food

تسعى الدعاوى القضائية الأوروبية، مدعومةً من قبل المستثمرين المؤسسيين من جميع أنحاء العالم إلى تعويضٍ متكافئ لمعظم الخسائر

 

أمستردام-يوم الإثنين 8 يناير 2018 [ ايتوس واير ]

 

(بزنيس واير): مؤسسة "ستيتشينج بتروبراس كومبنسايشن" (المشار إليها فيما يلي باسم "إس بيه سي إف" أو "المؤسسة").

أعلنت شركة "بتروبراس" في الثالث من يناير من عام 2018، أنها وافقت فيما يتعلق بالخسائر التي عانى منها المستثمرون من فضيحة الرشوة "لافا جاتو"، على تسويةٍ بقيمة 2.95 مليار دولار أمريكي مع المستثمرين الذين قاموا بشراء أسهم الإيداع الأمريكية "إيه دي إس" والسندات في الولايات المتحدة الأمريكية. وتعتبر التسوية الأمريكية تطوراً إيجابياً وجديراً بالثناء، ولكنها لا توفر سوى المبالغ المستردة للمطالبات التي يتقدّم بها المشترون في الولايات المتحدة ومن قبل مشتري أوراق "بتروبراس" المالية المدرجة للتداول في الولايات المتحدة. وتمثل الأوراق المالية المُصدرَة والتي يتم التداول بها في الولايات المتحدة جزءاً محدوداً من الأوراق المالية العالمية الخاصة بشركة "بتروبراس" وخسائر المستثمرين ذات الصلة. ووقعت معظم خسائر المستثمرين نتيجةً للتداول في الأوراق المالية الخاصة بشركة "بتروبراس"، بما في ذلك الأسهم الممتازة والعادية التي تم تداولها في البورصة البرازيلية في ساو باولو، والبورصات والسندات المنظمة أوروبياً والصادرة عن شركة "بتروبراس جلوبال فاينانس" التي تتخذ من هولندا وليس من البرازيل مقراً رئيسياً لها. وتعدّ الأنشطة وعمليات الاحتيال الأساسية متماثلةً تماماً، وينبغي على شركة "بتروبراس" أن تعامل مستثمريها بالمثل. وبالتالي يجب على شركة "بتروبراس" تعويض مستثمريها بغض النظر عن نوع البورصة، أو البلد الذي قاموا فيه بشراء الأسهم أو السندات الخاصة بشركة "بتروبراس".

وفي شهر يناير من عام 2017، بدأت "إس بيه سي إف"، مدعومةً من قبل ائتلافٍ من المستثمرين الدوليين والشركات القانونية الدولية، إجراءاتٍ قانونية ضد شركة "بتروبراس"، وقدمت أمر استدعاء في محكمة منطقة روتردام، لتلتمس الحصول على إنصافٍ تفسيري للمستثمرين العالميين الذين قاموا بشراء أوراقٍ مالية من شركة "بتروبراس" في أسواق غير أمريكية أو في بورصاتٍ غير أمريكية.

هذا وتغطي الدعوى القضائية في هولندا الأسهم العادية والممتازة الرئيسية الخاصة بشركة "بتروبراس" التي تم التداول بها في السوق البرازيلي للضمانات والسلع والأوراق المالية الآجلة "بوفيسبا" في ساو باولو وعبر أسواقٍ مرتبطة مثل "لاتيبكس" في بورصة "بولسا دي مدريد". كما تغطي الدعوى القضائية في هولندا أيضاً مطالبات حاملي السندات الذين لم تدرج خسائرهم في الدعاوى الأمريكية.

وتم عقد جلسة استماع بشأن إدارة القضايا في 23 أغسطس 2017 في محكمة منطقة روتردام. وترفع الأطراف حالياً قضايا أولية. ومن المتوقع أن يتحول تركيز القضية إلى أسس الدعوى في صيف عام 2018. وسيكون أي حكمٍ تصدره المحكمة لصالح المؤسسة، أو أية تسويةٍ سابقة مع المؤسسة فيما يتعلق بالاستثمارات في الأوراق المالية الدولية (الأوراق المالية غير الأمريكية) واجبة الإنفاذ على الأقل في جميع أنحاء أوروبا.

وتُعزى الدعوى القضائية الهولندية لعمليات التحقيق والتخطيط الهامة، وتم إضفاء الطابع الرسمي عليها في فبراير 2016 من قبل "إس بيه سي إف" مدعومةً من قبل ائتلافٍ من المستثمرين الدوليين، وشركات المحاماة، والجهات الممولة للدعاوى القضائية، والمجموعات المهتمة من الجهات المستثمرة لرفع دعوى ضد "بتروبراس" بهدف التوصل إلى قرارٍ عالمي مُلزِم. ويتألف مجلس إدارة المؤسسة من مدراءٍ متخصصين قانونيين وماليين مستقلين بارزين، والذين يشملون وزير العدل السابق للحكومة الهولندية ورئيس مجلس إدارة المؤسسة السيد إتش. تي إتش (ديك) بوما، وهو قاضٍ سابق في محكمة الاستئناف في لاهاي.

وتحظى المؤسسة بدعمٍ كبير من المستثمرين المؤسسيين من جميع أنحاء العالم، والذين يشملون مستثمرين في الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، والبرازيل، وهولندا، وفرنسا، وألمانيا، وإسبانيا، وإيطاليا، ودول شمال أوروبا واليابان وغيرها. وتتراوح خسائر المستثمرين المؤسسيين الفردية بالملايين، وعشرات الملايين، وتبلغ في بعض الحالات حوالي 100 مليون دولار أمريكي. وقد وقّع المستثمرون على اتفاقيات دعمٍ للمؤسسة وتمويل مكافأة نجاح احتياطية، ليقدموا الدعم ويثبتوا رغبتهم في السعي لدفع تعويضات نظير الخسائر التي عانوا منها بصورة غير عادلة وغير متوقعة نتيجة الأعمال غير المشروعة التي قامت بها شركة "بتروبراس".

ويتمّ تنفيذ العديد من أنشطة "بتروبراس" من خلال هيئات مختلفة في هولندا (روتردام). وقامت "بتروبراس" بالتمويل بالاستدانة من مستثمرين عن طريق الشركة الهولندية التابعة لها، "بتروبراس جلوبال فاينانس بي في" ("بيه جي إف") المتخذة من روتردام مقراً لها (وليس البرازيل). وفي مقابل هذا الدين، أصدرت "بتروبراس" ضماناً غير مشروط لأصحاب السندات متعهدةً الوفاء بالتزامات "بتروبراس جلوبال فاينانس". وتوثقت الروابط مع هولندا، لتبلغ فضيحة فساد شركة "بتروبراس" إلى تلك البلاد عن طريق شركة مدرجة في البورصة الهولندية، "إس بي إم أوفشور"، التي يزعم أنها قامت برشوة المديرين التنفيذيين في شركة "بتروبراس"، لتتوصل أخيراً إلى تسوية مع المنظمين الهولنديين بمبلغ 240 مليون دولار أمريكي، وهي تعتبر التسوية الأكبر في مجال مكافحة الفساد التي شهدها تاريخ الشركات الهولندية. وعلى الرغم من ذلك، لا تزال "بتروبراس" تتابع أعمالاً مهمة لها في هولندا حتى اليوم. ففي النهاية، يوفر قانون التسوية الجماعية الهولندي ("دبليو سي إيه إم") إطاراً لتمكين "بتروبراس" من التوصل إلى تسوية عالمية وإرساء السلام بينها وبين مستثمريها المتضررين.

وفي مداخلة لجورجين ليمسترا، الشريك في "ليمسترا فان دير كورست"، وهي شركة المحاماة الرائدة التي تمثل مستثمري "بتروبراس" في هولندا، قال جورجين: "لا يمكن لمستثمري ’بتروبراس‘ الذين يسعون لمقاضاتها في البرازيل الحصول على محاكمة عادلة وكافية، إذ أنّه من المعروف أنّ النظام البرازيلي، من جملة أمور أخرى، هو نظام تشوبه العديد من تضارب المصالح. وحيث أنّ لهذه القضية روابط وثيقة في هولندا، يعتبر النظام القضائي الهولندي البيئة القانونية الدولية الأمثل لمقاضاة ’بتروبراس‘، إذ أنّ المحاكم الهولندية، من بين أمور أخرى، سبق لها تاريخياً أن أصدرت أحكاماً عديدة تصبّ في مصلحة المؤسسات التي تمثيل المساهمين، مثل مؤسسة ’ستيتشينج بتروبراس كومبنسايشن‘ في دعاوى الاحتيال الجماعية متعددة الجنسيات المتعلقة بالأوراق المالية".

وفي الماضي، شجعت "بتروبراس" المستثمرين الأوروبيين على رفع ثقتهم بالشركة ومدى امتثالها، بحيث أخضعت نفسها لمنظمين أوروبيين، من بينهم منظم الأسواق المالية والبورصة الإسباني "سي إن إم في"، لاتخاذ تدابير مختلفة، منها ترتيب إدراج نفسها ضمن قائمة أسواق البورصة الأوروبية، مثل "بولسا مدريد"، للتداول وتبادل أوراقها المالية بحُرية (نفس رقم لجنة الإجراءات الموحدة لتعريف الأوراق المالية / الرقم التعريفي الدولي للأوراق المالية "آي إس آي إن" على غرار تداولها في البرازيل) المحفوظة بين البرازيل وأوروبا.

وفي وسع المستثمرين الراغبين في الانضمام إلى الدعوى الاتصال بـ"آيساف"، الوكيل الداعم الإداري ومنظم التمويل بالنيابة عن مؤسسة "ستيتشينج بتروبراس كومبنسايشن" عبر البريد الإلكتروني التالي: info@isafmanagement.com.

معلومات حول التحالف العالمي

المؤسسة. تعتبر مؤسسة "ستيتشينج بتروبراس كومبنسايشن" ("إس بيه سي إف") مؤسسة تتخذ من هولندا مقراً رئيسياً لها وتعمل بالنيابة عن مساهمي "بتروبراس" المتضررين الذين اشتروا الأوراق المالية في الأسواق خارج الولايات المتحدة الأمريكية. وبإمكانكم الاطلاع على المزيد من المعلومات حول "المؤسسة" على الموقع الإلكتروني التالي:www.pbcompensation.com  

تمويل المستثمرين الاحتياطي في حالات الطوارئ. عينت مؤسسة "ستيتشينج بتروبراس كومبنسايشن" شركة إدارة مؤسسات وجمعيات الأوراق المالية العالمية المحدودة لمستثمري "بتروبراس" المتضررين ("بوفيسبا") ("آيساف") للتواصل مع المستثمرين. وبالإضافة إلى ذلك، قامت "آيساف" بتنظيم التمويل لجميع تكاليف التقاضي ليتمكن المستثمرون من المشاركة من دون تكلفة مسبقة. وبإمكانكم الاطلاع على المزيد من المعلومات حول "آيساف" على الموقع الإلكتروني التالي:  www.isafmanagement.com

شركات المحاماة. "ليمسترا فان دير كورست إن. في." هي شركة هولندية رائدة في مجال التقاضي والدعاوى الجماعية، تقوم مقام المؤسسة في الدعاوى القضائية، وتتشاور مع شركات أخرى متخصصة في قضايا الأوراق المالية مثل "موتلي رايس المحدودة" (الولايات المتحدة)، و"لوي دانينبيرج كوهين آند هارت" (الولايات المتحدة)، و"ويذرز المحدودة" (المملكة المتحدة)، وغيرها من شركات المحاماة البرازيلية.

تحليل ومناولة المطالبات. تمت الإستعانة بخدمات "باتيا كلاس أكشون سرفيسز المحدودة"، وهي شركة رائدة عالمياً في مجال المطالبات الجماعية الخاصة بالأوراق المالية، من أجل جمع بيانات العملاء والتحقق من صحة خسائر المستثمرين. وبإمكانكم الاطلاع على المزيد من المعلومات حول "باتيا" على الموقع الإلكتروني التالي: www.battea.com 

للاتصالات الإعلامية: "ليمسترا فان دير كورست إن.في."/فليب ويجيرز، f.wijers@lvdk.com/ مارتجن فان دام، m.vandam@lvdk.com/ جورجين ليمسترا،j.lemstra@lvdk.com

ويمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات على الموقع الإلكتروني التالي: www.lvdk.com

إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قدِمتْ للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

 

 


Contacts

للاتصالات الإعلامية:

"ليمسترا فان دير كورست إن.في."

فليب ويجيرز

هاتف: 2050567(20)31+

البريد الإلكتروني: f.wijers@lvdk.com     

أو

مارتجن فان دام

هاتف: 2050567(20)31+

البريد الإلكتروني: m.vandam@lvdk.com

أو

جورجين ليمسترا

هاتف: 2050567(20)31+

البريد الإلكتروني: j.lemstra@lvdk.com

 

الرابط الثابت : http://aetoswire.com/ar/news/5322/ar