أحدث تقرير لرابطة جي إس إم إيه يُبيّن نجاح الأموال الجوالة حيث سُجِّل ما يزيد عن نصف مليار حساب في كافة أنحاء العالم

Telecommunications

 تتوفر 277 خدمة مباشرة للأموال الجوالة في 92 دولة

رابطة "جي إس إم إيه" تطلق خدمة البوابة الإلكترونيّة لمطوّري الأموال الجوالة 

برشلونة، إسبانيا -يوم الأَرْبعاء 1 مارس 2017 [ إم إي نيوز واير ]

(بزنيس واير) – كشفت رابطة "جي إس إم إيه" اليوم عن تقريرها السادس بعنوان "وضع تقرير القطاع حول الأموال الجوالة". ويقدّم التقرير لمحة حاليّة عن قطاع الأموال الجوالة، ويسلط الضوء على تأثير الأموال الجوالة على حياة الناس والاقتصادات والابتكار خلال الأعوام العشرة الماضية. ويوفر هذا التقرير الصورة الشاملة الوحيدة عن الأموال الجوالة حول العالم. ويعاين هذا الإصدار العقد منذ الإطلاق الأول لخدمة "إم-بيسا" الرائدة في كينيا، حيث بيّنت لأوّل مرة قدرة تقنيّة الجوال على عمل نقلة نوعية في الوصول إلى الخدمات الماليّة. ويوجد حالياً ما يزيد عن نصف مليار حساب مُسجّل في خدمات الأموال الجوالة في 92 دولة.

وقال ماتس جرانرايد، المدير العام لرابطة "جي إس إم إيه"، في هذا السياق: "ساهم تمكين المحرومين من الوصول إلى خدمات الدفع الرقميّة بتوسيع نطاق الإدماج المالي لمئات الملايين من الأشخاص في الدول النامية، كما مكّنهم من الاستفادة من أمان ودعم أكبر ومن المساهمة بشكل أكثر نشاطاً في المجتمعات المحليّة. ولعب مشغّلو الجوال دوراً محورياً في قصّة النجاح هذه. ويقدّم امتداد وتأثير خدماتهم مثالاً واضحاً عن أهميّة قطاع الجوال في ضمان تحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشرة".

الأموال الجوالة لتحفيز النموّ الاقتصادي

تشكّل الأموال الجوالة مُحرّكاً أساسيّاً للنمو الاقتصادي في الأسواق الناشئة، خاصّةً من خلال إضفاء صفة رسمية على الدفعات وزيادة الشفافيّة وتحفيز الناتج المحلي الإجمالي. ويُشكّل مزودو الأموال الجوالة واجهة خدمات المدفوعات في عدد من اقتصادات الأسواق الناشئة. وعالج القطاع، في شهر ديسمبر وحده من عام 2016، 1.3 مليار عملية تحويل للأموال بمعدل يقارب 30 ألف تحويلة في الدقيقة.

وأظهرت الدراسة أيضاً ما يلي:

    وجود ما يزيد عن نصف مليار حساب مسجّل للأموال الجوالة عالميّاً، حتى نهاية عام 2016
    وجود ما يقارب 174 مليون حساب نشط (على أساس 90 يوم)؛
    وجود 35 خدمة للأموال الجوالة وأكثر من مليون حساب نشط
    ما يزيد عن 4.3 مليون وكيل للأموال الجوالة، حيث يوجد حالياً في 30 دولة وكلاء نشطين للأموال الجوالة أكثر بعشر مرّات من فروع المصارف،
    ويكون متوسّط تكلفة إرسال حوالات عالميّة باستخدام الأموال الجوالة أقلّ من نصف تكلفة إرسالها عن طريق مشغلي تحويل الأموال العالميين.

 

عقد من توسيع الوصول

ويصوّر هذا الإصدار من التقرير السنوي قصّة الأموال الجوالة خلال العقد الماضي، بدءاً من نشوء الأموال الجوالة ووصولاً إلى التقدّم السريع للإدماج المالي. كما يتطرّق إلى الخبرات التي جمعناها في مجالات مثل نماذج الأعمال، ما يسمح بالتنظيم والتشغيل البيني وتقييم تأثير الأموال الجوالة على حياة الناس والمنافع الاقتصاديّة المقدمة بشكل أوسع. ويتطلع التقرير أيضاً إلى المستقبل من خلال تقييم التوجهات الناشئة التي تَعِدُ بنقل الأموال الجوالة إلى مستويات جديدة في عقدها الثاني.

ومن خلال 277 خدمة مباشرة في 92 دولة، تتوفر خدمات الأموال الجوالة حاليّاً في 66 في المائة من أسواق الدخل المنخفض والمتوسّط. حيث أنّه عقد زاخرٌ بالإنجازات التي تضمّ:

    توسيع الخدمات الماليّة الميسورة والمستدامة على الصعيد التجاري لتصل إلى مئات ملايين الأشخاص المحرومين.
    استخدام الأموال الجوالة ضمن مجموعة متنامية من التطبيقات مثل دفع تكاليف المدارس، والأنظمة الشمسيّة العاملة بنظام الدفع المسبق، والتحويلات العالميّة.
    التأثير الاقتصادي الشامل الإيجابي للأموال الجوالة، مثل زيادة الإنتاجيّة وخلق فرص العمل بالإضافة إلى تحقيق قدر أكبر من الشفافيّة للحد من التسرّب.
    وإضافةً إلى مساهماتها الكبيرة في تحقيق الأهداف العالميّة للوصول إلى الأموال، بما في ذلك مبادرة البنك الدولي للسماح بعقد مليار حساب للتحويلات بحلول عام 2020، تشكّل الأموال الجوالة محفزاً أساسيّاً للتطوير والتنمية الاقتصاديّة الأكثر اتّساعاً.

وأضاف جرانرايد قائلاً: "قطعت الأموال الجوالة أشواطاً كبيرة خلال عشرة أعوام. وعلى الرغم من أنّه لا يزال مليارا شخص مستثنين من الخدمات الماليّة، تبقى قدرات الأموال الجوالة كبيرة للمستقبل. وخلال العقد التالي، يحتاج القطاع إلى العمل لوضع القدرة التحويليّة للأموال الجوالة في متناول أكثر الأشخاص حاجةً إليها".

إطلاق البوابة الإلكترونيّة للأموال الجوالة

في ظلّ تطلّع القطاع إلى فرص نموٍّ جديدة، قد يؤدي ظهور واجهات برمجة التطبيقات منسّقة إلى فتح المجال أمام موجةٍ من الابتكارات وتوسيع امتداد خدمات الأموال الجوالة. ولهذه الغاية، أطلقت اليوم رابطة "جي إس إم إيه" بوابةً إلكترونيّةً لمطوّري منصات البيع وللمجتمع التقني، ما سيساعد على ضمان التوافق مع واجهة برمجة التطبيقات  للأموال الجوالة الخاصة بالمقاييس المعيارية لرابطة "جي إس إم إيه".

ويضمن هذا التوجه التشغيل البيني في المنظومة، والانتشار السهل، والوصول إلى أحدث المعايير في مجال واجهات برمجة التطبيقات والتي تسمح للمطوّرين ببناء منتجات وخدمات قائمة على الأموال الجوالة. كما أنّ البوابة الإلكترونيّة للمطوّرين مجانية، وستسمح للمستخدمين الوصول إلى بيئة اختبار فعليّة جاهزة للإنتاج. وتقدّم البوابة الإلكترونيّة طريقة مفتوحة وسهلة الوصول للعمل تقنيّاً مع واجهات برمجة التطبيقات، وستحظى بدعم معظم البائعين في قطاع الأموال الجوالة، بهدف تسريع نموّ القطاع بشكلٍ أكبر.

يمكنكم الاطلاع على تقرير "وضع تقرير القطاع حول الأموال الجوالة" لعام 2017، وعلى معلومات إضافيّة عن برنامج رابطة "جي إس إم إيه" للأموال الجوالة، عبر الرابط الإلكتروني التالي: www.gsma.com/mobilemoney.

ملاحظات للمحرّرين:

يقوم تقرير "وضع تقرير القطاع حول الأموال الجوالة" على أساس نتائج الدراسة السنوية العالمية لاعتماد الخدمات المالية الجوالة لرابطة "جي إس إم إيه" وبيانات من متتبع انتشار الأموال الجوالة الخاص بالرابطة. ويقدّم معلومات عن أداء الأموال الجوالة من تفاعل رابطة "جي إس إم إيه" مع القطاع.

لمحة عن "رابطة جي إس إم إيه"

تمثّل رابطة "جي إس إم إيه" مصالح الشركات المشغّلة للاتصالات الجوالة في جميع أنحاء العالم. وتقوم الرابطة بجمع ما يقارب 800 من شركات الاتصالات الجوالة في العالم مع حوالي 300 شركة في منظومة الاتصالات الجوالة الأوسع والتي تشمل الشركات المصنعة للهواتف والأجهزة الجوالة وشركات البرمجيات ومزودي المعدات وشركات الإنترنت، بالإضافة إلى المنظمات التي تعمل في قطاعات صناعية ذات صلة. كما تشرف الرابطة أيضاً على تنظيم فعالياتٍ رائدة في القطاع مثل "المؤتمر العالمي للجوال" و"المؤتمر العالمي للجوال شنجهاي" و"المؤتمر العالمي للجوال في الأميركيتين" وسلسلة مؤتمرات "موبايل 360".

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للرابطة على www.gsma.com، كما يمكنم متابعة رابطة "جي إس إم إيه" عبر "تويتر" على: @GSMA.

 

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

لصالح رابطة "جي إس إم إيه"

صوفي ووترفيلد

هاتف: +44 77 7945 9923

البريد الإلكتروني: Sophie.Waterfield@webershandwick.com

أو

باو جيريرو

هاتف: +34 607 348 364

البريد الإلكتروني: PGuerrero@webershandwick.com

أو

المكتب الصحافي لرابطة "جي إس إم إيه"

البريد الإلكتروني: pressoffice@gsma.com

الرابط الثابت : http://www.me-newswire.net/ar/news/3460/ar